كتب - أحمد توحيد
الموضوع / الصراعات بين العاملين
ماهو سبب الصراعات بين العاملين داخل الشركات وأثرها على الأداء وأضرارها وكيفية الحد منها وفوائد الحد منها؟
أسبابها :
- تحيز المدير لبعض الأفراد على حساب الآخرين والأخذ بآراء البعض منهم وتجاهل آراء الآخرين مما يسبب ضعف معنويات الأفراد نحو تحقيق الأهداف
_ معظم تقييمات الأداء للعاملين تتم على أساس الصفات الشخصية للموظف وليس على أساس العمل والإنتاج والإضافة (لكن بشرط أن تعطي الفرصة للجميع الإضافة ) وليس لأحد على حساب الآخر
- العدالة والإنصاف .في الترقي
_أن يعرف كل منا الهدف المطلوب تحقيقه الإدارة أو القسم والذي هو جزء من الهدف العام السنوى للشركة بمعني /
لو أن الشركة تستهدف زيادة إيراداتها 20 % عن العام السابق يبقى كل قطاع يحدد كيفية مساهمته في تحقيق هذا الهدف
وكل العمالة لازم تبقى عارفة الهدف ايه
يعنى الموارد البشرية بيقول هيزيد ساعات العمل الإضافية ساعتين مثلا و هدرب 20 فرد والإدارة المالية هيوفر سيولة مالية مليون جنيه مثلا والتسويق هيزيد رجال البيع 10 أفراد والبحوث والتطوير هتبتكر منتجين أو هتعدل على منتجين أو خدمات جديدة وهكذا
- أثر الصراعات في داخل الشركة :
أداء متدني وخسائر مستقبلية واكتساب ثقافات تنظيمية خاطئة تتناقل للصف الثاني المطلوب تأهيله للقيادة في العمل
- كيفية الحد من هذه الصراعات :
عمل لقاءات مستمرة لجميع المستويات (عامل _ موظف _مدير _ مدير عام _رئيس قطاع ) وغيره واعطاءهم فرص المشاركة بآرائهم ومقترحاتهم وأيضا لتوعيتهم بالهدف الرئيسي للشركة والهدف الفرعي للقطاع التابع له وإجراءات تحقيقه بكفاءة
_ بحث وفحص شكاوى العاملين بجدية والعمل على ارضاءهم
_تحديد الصلاحيات والمسئوليات للجميع حتى يمكن مساءلة العامل أو اثابته
* فوائد الحد من الصراعات بين العاملين
شركة قوية مميزة بترابط أبناءها قادرة على العطاء الحقيقي والدخول لعالم المنافسة بقوة وتملك حصة سوقية كبيرة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية والتوازن الاقتصادى والاجتماعي المرغوب
* الخلاصة :
بحث وتحليل صراعات العمال في داخل الشركة والحد منه يكون في صالح الجميع (الإدارة _العمال ) وغيرهم من المتعاملين مع الشركة
والله الموفق
تعليقات: 0
إرسال تعليق