انتهت اللجنة المشكلة من قبل رئيس مجلس الوزراء، لحسم موقف شركة الحديد والصلب، إلى عدد من التوصيات جارٍ دراستها حاليًا لاتخاذ القرار المناسب، حفاظًا على اسم الشركة ووقف نزيف الخسائر، بحسب هشام توفيق وزير قطاع الأعمال فى بيان أمس، موضحًا أنه تم خلال الأشهر الماضية دعوة المستثمرين للشراكة فى التطوير والإيراد من خلال مناقصة عالمية لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 1.2 مليون طن سنويا، إلا أنه لم تتقدم سوى شركة واحدة بعرض مخالف لشروط المناقصة ما استدعى رفضه.
وقال «توفيق»، خلال رئاسته الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، لاعتماد الموازنة التقديرية للعام المالى 2019 /2020، إنه يجرى التباحث مع وزارة الكهرباء بشأن إنشاء محطة طاقة شمسية بطاقة 600 ميجا لشركة مصر للألومنيوم بنجع حمادى، الأمر الذى من شأنه توفير نسبة من استهلاك الطاقة، حيث تمثل الكهرباء 40% من تكلفة الإنتاج، ومن المتوقع الانتهاء من طرح المحطة على مستثمرين خلال شهرين، بالإضافة إلى البدء فى التحديث الشامل لشركة الدلتا للصلب ورفع طاقة إنتاج البليت إلى 500 ألف طن والمسبك إلى 10 آلاف طن.
وتستهدف الشركة القابضة للصناعات المعدنية، صافى ربح بقيمة 1.121 مليار جنيه خلال العام المالى 2019 /2020، مقارنة بذات المبلغ تقريبًا، تحقق بالفعل فى العام المالى 2017/2018 والذى كان 1.123 مليار جنيه.
واستعرض مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، تقرير مجلس الإدارة عن مشروع الموازنة التقديرية للشركة للعام المالى 2019 /2020.
كما اعتمدت الجمعية العامة زيادة حصة وزارة المالية من أرباح الشركة عن العام المالى 2017/2018 بمبلغ 200 مليون جنيه لتصبح 950 مليون جنيه مقابل 164.8 مليون جنيه عن العام المالى 2016/2017.
وقامت الشركة القابضة للصناعات المعدنية بإعداد مشروع موازنة مجمّعة استهدفت فيه صافى ربح يبلغ 862 مليون جنيه، متضمّنا 349 مليون جنيه أرباحا للشركات التابعة.
واوضح نافع أن الشركات التابعة باعتبارها شركات صناعية تواجه تحديات كبيرة، منها الزيادة الكبيرة فى أسعار الكهرباء بالتزامن مع انخفاض أسعار المعادن فى البورصات العالمية، وكذلك انخفاض أسعار صرف الدولار (بالنسبة للشركات المصدرة).
كما تستهدف الشركات التابعة ــ بحسب مشروع الموازنة ــ إيرادات نشاط جارى تبلغ 28.4 مليار جنيه مقابل 22.5 مليار جنيه تم تحقيقها بالفعل فى العام المالى 2017 /2018 وذلك بنسبة نمو بلغت نحو 25%، إلا أن تلك الطفرة فى إيرادات النشاط المتوقعة للشركات التابعة لم تنعكس على زيادة أرباحها عن موازنة العام الماضى نتيجة للتحديات المشار إليها سابقا والتى تسببت فى ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير.
وفى الجمعية العامة غير العادية، تمت الموافقة على نقل تبعية الشركة الهندسية لصناعة السيارات من الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية، وقد سبق أن وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى فى اجتماعها المنعقد بتاريخ 10 مارس2019 على نقل الشركة الهندسية إلى الشركة القابضة المعدنية
تعليقات: 0
إرسال تعليق