اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، الموازنة التقديرية للعام المالي 2019-2020، وتستهدف صافي ربح بقيمة 1.121 مليار جنيه مقارنة بذات المبلغ تقريبًا، تحقق بالفعل في العام المالي 2017-2018 حيث كان 1.123 مليار جنيه، بحسب بيان من الوزارة اليوم.
واستعرض مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، تقرير مجلس الإدارة عن مشروع الموازنة التقديرية للشركة للعام المالي 2019-2020،
وقال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، الذي ترأس الجمعية، إنه يجري التباحث مع وزارة الكهرباء بشأن إنشاء محطة طاقة شمسية بطاقة 600 ميجا لشركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي؛ الأمر الذي من شأنه توفير نسبة من استهلاك الطاقة. وتمثل الكهرباء 40% من تكلفة الإنتاج. ومن المتوقع الانتهاء من طرح المحطة على مستثمرين خلال شهرين، بالإضافة إلى البدء في التحديث الشامل لشركة الدلتا للصلب ورفع طاقة إنتاج البليت إلى 500 ألف طن والمسبك إلى 10 آلاف طن.
وأشار إلى أن اللجنة المشكلة من قبل رئيس مجلس الوزراء لحسم موقف شركة الحديد والصلب، انتهت إلى عدد من التوصيات جاري دراستها حاليًا لاتخاذ القرار المناسب حفاظًا على اسم الشركة ووقف نزيف الخسائر، موضحًا أنه تم خلال الأشهر الماضية دعوة المستثمرين للشراكة في التطوير والإيراد من خلال مناقصة عالمية لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 1.2 مليون طن سنويا، إلا أنه لم تتقدم سوى شركة واحدة بعرض مخالف لشروط المناقصة ما استدعى رفضه.
كما اعتمدت الجمعية العامة زيادة حصة وزارة المالية من أرباح الشركة القابضة للصناعات المعدنية عن العام المالي 2017-2018 بمبلغ 200 مليون جنيه، لتصبح 950 مليون جنيه مقابل 164.8 مليون جنيه عن العام المالي 2016-2017.
وقامت الشركة القابضة للصناعات المعدنية بإعداد مشروع موازنة مجمّعة للشركة القابضة، استهدفت فيه صافي ربح يبلغ 862 مليون جنيه، متضمّناً 349 مليون جنيه أرباحا للشركات التابعة.
وأوضح نافع أن الشركات التابعة باعتبارها شركات صناعية تواجه تحديات كبيرة، منها الزيادة الكبيرة في أسعار الكهرباء بالتزامن مع انخفاض أسعار المعادن في البورصات العالمية، وكذلك انخفاض أسعار صرف الدولار (بالنسبة للشركات المصدرة).
كما تستهدف الشركات التابعة -بحسب مشروع الموازنة- إيرادات نشاط جاري تبلغ 28.4 مليار جنيه مقابل 22.5 مليار جنيه تم تحقيقها بالفعل في العام المالي 2017-2018 وذلك بنسبة نمو بلغت نحو 25%، إلا إن تلك الطفرة في إيرادات النشاط المتوقعة للشركات التابعة لم تنعكس على زيادة أرباحها عن موازنة العام الماضي نتيجة للتحديات المشار إليها سابقاً والتي تسببت في ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير.
وفي الجمعية العامة غير العادية، تمت الموافقة على نقل تبعية الشركة الهندسية لصناعة السيارات من الشركة القابضة للنقل البحري والبري إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية. وقد سبق أن وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للنقل البحري والبرى في اجتماعها المنعقد بتاريخ 10 مارس 2019، على نقل الشركة الهندسية إلى الشركة القابضة المعدنية.
تعليقات: 0
إرسال تعليق