-->

النائب خالد شعبان: يتقدم بمشروع فانون لرفع حدود الاعفاء لضريبة الدخل

النائب خالد شعبان: يتقدم بمشروع فانون لرفع حدود الاعفاء لضريبة الدخل

    نص مشروع القانون المقدم لمجلس النواب بزياده حد الإعفاء الضريبي حتي 24 الف جنيه 

    تقدم النائب خالد شعبان عضو مجلس النواب بمشروع قانون جديد لتعديل المادة الثامنة من قانون الضريبة على الدخل، والذي ينص على فرض ضريبة قدرها 26% على من يزيد دخلهم السنوي عن مليون جنيه، ويأتي هذا في الوقت الذي يناقش فيه مجلس النواب حاليا مشروع قانون مماثل لرفع حد الإعفاء من ضريبة الدخل والمقدم من النائبة ميرفت أليكسان قبل عام تقريبا.
    وأقرت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب الشهر الماضي مشروع القانون المقدم من أليكسان، والذي ينص على رفع الحد الأدنى للإعفاء من الضريبة إلى 14 ألف جنيه بدلا من 8 آلاف جنيه حاليا، وأن يخضع من يصل دخله السنوي إلى أكثر من 14 ألف جنيه وحتى 40 ألف جنيه لضريبة قدرها 10%، ومن يزيد دخله السنوي عن 40 ألف جنيه وحتى 60 ألف جنيه لضريبة قدرها 15%.
    وفي حين يبقى مشروع القانون المقدم من شعبان على مقترح رفع حد الإعفاء من الضريبة إلى 14 ألف جنيه، غير أنه ينص على تعديل أسعار الضريبة على الدخول كما يلي:
    الدخل من 14 ألف وحتى 50 ألف جنيه - ضريبة 10%
    الدخل من 50 ألف جنيه وحتى 100 ألف - ضريبة 15%
    الدخل من 100 ألف جنيه وحتى 250 ألفا - ضريبة 20%
    الدخل من 250 ألف جنيه وحتى مليون جنيه - ضريبة 22.5%
    الدخل أكثر من مليون جنيه - ضريبة 26%
    وتأتي المقترحات البرلمانية بينما تعد وزارة المالية مشروع قانون جديد للضريبة على الدخل، والذي من المتوقع أن ينص على رفع حد الإعفاء الضريبي لثلاثة أضعاف ليصل إلى 24 ألف جنيه سنويا، وإخضاع الشركات التابعة للشركات الأجنبية ومتعددة الجنسيات للضرائب، كما أن يتضمن أحكاما بشأن تسوية المنازعات الضريبية، وفقا لما كشفت عنه مسودة لمشروع القانون اطلعت عليها إنتربرايز في أكتوبر الماضي. وسيحل مشروع القانون الجديد محل القانون الحالي الصادر في عام 2005، والذي أجريت عليه العديد من التعديلات منذ ذلك الحين، ما تطلب استبداله بقانون جديد تماما. وتوقع وزير المالية محمد معيط في ديسمبر الماضي الانتهاء من مشروع القانون وإقراره قبل بداية العام المالي المقبل 2021/2020.




    Salah
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بوابة العاملين بشركات قطاع الاعمال العام .
    1. هو ليه الشريحة الرابعة اللي دائما مظلومة في الضرايب فرق الشريحة للي بعدها 50 الف ايه سبب ان الرابعة للي بعدها الفرق 150 الف
      وليه مبيعلاش بالشرايح مثلا كل 75 الف يكون فرق الشريحة للي بعدها ودة في حد ذاته هيفيد المواطن في تخفيف العبئ الضريبي عليه وهيفيد في زيادة دخله

      ردحذف